افضل حبوب تخسيس

دعونا نتطرق إلى توضيح افضل حبوب تخسيس حيث أن السمنة بجانب أنها من الأمور المزعجة إلا إنها أيضا تضعف الصحة بسبب الإصابة بالكثير من الأمراض، ولا سيما الخضوع للكثير من طرق الرجيم القاسية التي يمكن أن تتسبب في اكتئاب، وتبدي بنتائج غير جيدة وعدم الوصول إلى الوزن المطلوب، لذلك يتم البحث كثيرا عن منتج فعال وفي نفس الوقت صحي ويمكن من خلاله الحصول على الوزن المطلوب، وبالفعل تعددت حبوب التخسيس ولكن جميعها لم تكن مرخصة من وزارة الصحة أي لم تخضع للأبحاث أو الاختبارات أو تجربتها على الحيوانات أولا للتأكد من مدى فعاليتها، ولكن معنا سنوضح الحبوب التي تم ترخيصها من قبل وزارة الصحة وبهذا فهي آمنة تماما، تابعونا.

افضل حبوب تخسيس

 

دون أدني شك أن حبوب التخسيس متنوعة وكثيرة ويمكن اختلاف تأثيرها تبعا إلى الفروق الفردية التي تخص كل فرد، ومن بين أنواع الحبوب والتي تعد الأفضل ما يلي:

حبوب اورليستات

هذه الحبوب فعالة للغاية لإنقاص الوزن حيث أنها تمنع امتصاص نسبة من الدهون تصل إلى 30٪، ويمكن من خلالها خسارة الوزن بشكل ملحوظ هذا بالإضافة إلى فوائدها والتي تتضمن الوقاية من مرض السكري وأيضا تخفيف ارتفاع ضغط الدم.

وهذا الدواء يتمثل في جرعتين منهم الأولى التي يمكن تناولها دون الرجوع إلى الطبيب واستشارته أما الثانية فهي تتطلب استشارة الطبيب أولا لأنها ذو تركيز أعلى.

يمكن تناول هذه الحبوب لكل من البالغين وأيضا الأطفال الذين تخطت أعمارهم الـ 12 عام.

والجدير بالذكر أن هذا الدواء يسبب بعض الآثار الجانبية والتي منها الشعور بآلام في البطن والانتفاخ وكثرة الغازات والإصابة بالإسهال وحاجة الفرد إلى التبرز بشكل أكثر، كما أن البراز يكون زيتي وخفيف، هذا بجانب إلى إمكانية التعرض إلى نقص بعض الفيتامينات والمتمثلة في فيتامين أ ود وغيره.

هذا وتعتبر هذه الحبوب من أشهر حبوب التخسيس ولكي يتم تجنب آثارها الجانبية فيجب استشارة الطبيب قبل تناولها وبالأخص بالجرعة الثانية التي تحدثنا عنها أعلاه.

حبوب لوراكاسيرين للتخسيس

تلك الحبوب من حبوب التخسيس أيضا والتي تم الموافقة عليها من منظمة الغذاء حيث أنها تعمل على تقليل الشهية بسبب تأثيرها على الهرمونات والمواد الكيميائية التي توجد في الدماغ وبهذا يشعر الفرد بعدم الرغبة لتناول الطعام.

أما عن الأثار الجانبية لهذه الحبوب فهي تتسبب في الشعور ببعض الأعراض ومنها الصداع وجفاف الفم والغثيان وأيضا آلام في الظهر ونقص مستوى السكر بالدم.

ولكن هذه الحبوب قد سحبت من السوق بسبب إنها تزيد من خطورة الإصابة بمرض السرطان وذلك كان في عام 2020.

أقراص الردة للتخسيس

قد عرفت هذه الأقراص أنها تساعد على انقاص الوزن وهذا لاحتوائها على الألياف بنسب كبيرة، وبالتالي يمكن لمن يتناولها الشعور بالشبع وبهذا فإنها تساعد على سد الشهية.

كما يمكن من خلالها التقليل من تناول السعرات الحرارية والمساعدة على إنقاص الوزن.

ولكن من بين آثارها الجانبية أنها تزيد من حركة الأمعاء وبالتالي يمكن إصابة من يتناولها بالاسهال، إضافة إلى إثباتات بعض الدراسات بفاعليتها حيث إنها تقي من أورام القولون والمعدة، وهي تعتبر آمنة كثيرا للتخلص من الوزن الزائد.

حبوب فاتلوس

بالنسبة إلى هذه الحبوب فقط تم ترخيصها أيضا من وزارة الصحة السعودية ويمكن من خلالها تقليل الوزن حيث امتصاص الدهون واحتوائها على الاورليستات بنسبة تركيز تصل إلى 120 ملغ، إضافة إلى قدرتها على تخفيض نسبة الدهون بالدم.

ولكن يجب الحذر من عدم تناولها للأطفال الذين أعمارهم أقل من 12 سنة، وأيضا لا ينصح بتناولها للحامل أو المرضعة وكذلك الأمر بالنسبة لمن يعانون من الحساسية.

حبوب أخرى لإنقاص الوزن

لم ننتهي بعد من مقال أفضل حبوب تخسيس حيث يوجد منها ما هو مرخص ومنها غير مرخص، لذا سنتناولها مع توضيح نبذة عن كل منها من خلال التالي:

حبوب المتفورمين للتخسيس

لم تكن هذه الحبوب مناسبة فقط لتنحيف الجسم بل إن مرضى السكر يتناولونها أيضا، وحتى الآن لم يتم اكتشاف آلية عملها ولكن اعتقاد البعض بقدرتها على تقليل الشهية والبعض الآخر اعتقدوا أنها تقلل تخزين الدهون في الجسم.

وتبعا إلى مؤسسة الغذاء والدواء الأمريكية فلم يتم التصريح باستخدام هذه الحبوب حيث الآثار الجانبية التي يمكن ظهورها عند تناولها والمتمثلة في الضعف العام وعدم التنفس بسهولة وأيضا الشعور بالدوخة والتعب وآلام في المعدة إضافة إلى ضربات القلب الغير منتظمة والشعور بحرقة في المعدة وانخفاض السكر في الدم.

حبوب البوبروبيون مع النالتريكسون

أما بالنسبة إلى هذا النوع فإنه يمتاز باحتوائه على البوبروبيون وهو الدواء الذي يمكن من خلاله معالجة الاكتئاب وأيضا مساعدة المدخنين للإقلاع عن التدخين تماما، هذه بجانب إلى النالتريكسون الذي يعمل على معالجة الإدمان للمخدرات والكحول.

وعند تناول هذه الحبوب يشعر الفرد بالشبع وبهذا لم يكن لديه الرغبة لتناول الطعام، ويمكن استخدامها لكل من الكبار والبالغين أيضا.

فيما يخص الأخطار المحتملة فهي تتضمن الإصابة بالإمساك والإسهال وأيضا الشعور بالصداع والأرق إضافة إلى الغثيان والقيء وزيادة دقات القلب وسرعتها أو الإصابة بتليف في الكبد.

لذلك ينصح بعدم تناولها لبعض الحالات ممن يعانون من ارتفاع في ضغط الدم وممن يتعرضون إلى النوبات وكذلك الإدمان لإحدى الأدوية ومن يتناول البوبروبيون.

حبوب فينترمين مع توبيراميت

كذلك من افضل حبوب التخسيس حبوب فينترمين التي تجعل الفرد يشعر بعدم الرغبة لتناول الطعام وشعوره بالشبع كما إنه لا يشعر بلذة الطعام ومن الممكن المساعدة على حرق الدهون.

وفي حال تم استخدام هذا الدواء للتنحيف فيجب تناوله بجرعات أعلى ولمدة تمتد إلى أسابيع فقط لا غير.

وبالطبع تلك الحبوب لها بعض الآثار الجانبية والتي منها الشعور بالدوخة والإصابة بالإمساك والأرق حيث لا يمكن للفرد النوم بسهولة وكذلك الشعور بالوخز والتنميل له في اليد والقدم.

يجب الحرص بأن هذه الحبوب يجب عدم استخدامها لكل حامل ومرضع، وكذلك ينصح بعدم استخدامها بدون استشارة الطبيب أولا لكل من يعاني من النوبة القلبية والشعور بتقلبات في المزاج وأيضا من تعرض للسكتة الدماغية أو والإصابة بأمراض الكلى والفرط في نشاط الغدة الدرقية.

معايير هامة يجب مراعاتها لإنقاص الوزن

لا سيما أن عملية إنقاص الوزن تتم باتباع بعض المعايير حيث لا يمكن الاعتماد كليا على الحبوب المتناولة حتى إذا كانت لها فائدة كبيرة لعملية إنقاص الوزن ومن هذه المعايير ما يلي:

  • من الأفضل أولا أن يتم استشارة الطبيب حول تناول الحبوب المناسبة حيث يوجد فروق فردية بين جميع الأشخاص وهي مختلفة من فرد لآخر.
  • كذلك يجب تناول الغذاء الصحي المناسب بجانب تناول الحبوب حيث أن الغذاء من العوامل المؤثرة على إنقاص الوزن.
  • يجب الحرص عند تناول أي من الحبوب لإنقاص الوزن فيجب الاعتماد على المواد المصنوعة من مواد طبيعية حتى تكون آمنة تماما.

إلى هنا نكون وصلنا لختام مقال أفضل حبوب تخسيس من خلال توضيح الحبوب المختلفة والتي منها ما هو مرخص وأخرى غير مرخصة، ويجب في كلا الأحوال التواصل مع الطبيب لاختيار الأنسب ونود الإفادة للجميع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *